منتديات ال سبتي
مرحبا بك في منتديات ال سبتي
انت غير مسجل

منتديات ال سبتي
مرحبا بك في منتديات ال سبتي
انت غير مسجل

منتديات ال سبتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أملات قرآنيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

أملات قرآنيه  Empty
مُساهمةموضوع: أملات قرآنيه    أملات قرآنيه  Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 4:03 am

تأملات قرآنيه
















<blockquote class="postcontent restore ">

[SIZE="5"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في كل يوم من أيام هذا الشهر المبارك ستقف معكم حملة مقاليد العلم مع تفسير آية

والحملة لاتمانع من نشر التفسير لأن يهدي الله بك رجلا خير لك من خير النعم


تأملات قرآنيه 1

قال تعالى في الآية 44 من سورة البقرة :-
أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ و َتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ و َأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ

أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ (44) (
أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ ) أي: بالإيمان والخير وَتَنْسَوْنَ
أَنْفُسَكُمْ أي: تتركونها عن أمرها بذلك، والحال: وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ
الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ وأسمى العقل عقلا لأنه يعقل به ما ينفعه
من الخير, وينعقل به عما يضره، وذلك أن العقل يحث صاحبه أن يكون أول فاعل
لما يأمر به, وأول تارك لما ينهى عنه، فمن أمر غيره بالخير ولم يفعله, أو
نهاه عن الشر فلم يتركه, دل على عدم عقله وجهله, خصوصا إذا كان عالما بذلك,
قد قامت عليه الحجة.
وهذه الآية, وإن كانت نزلت في سبب بني إسرائيل, فهي عامة لكل أحد لقوله
تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا
تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا
تَفْعَلُونَ وليس في الآية أن الإنسان إذا لم يقم بما أمر به أنه يترك
الأمر بالمعروف, والنهي عن المنكر, لأنها دلت على التوبيخ بالنسبة إلى
الواجبين، وإلا فمن المعلوم أن على الإنسان واجبين: أمر غيره ونهيه, وأمر
نفسه ونهيها، فترك أحدهما, لا يكون رخصة في ترك الآخر، فإن الكمال أن يقوم
الإنسان بالواجبين, والنقص الكامل أن يتركهما، وأما قيامه بأحدهما دون
الآخر, فليس في رتبة الأول, وهو دون الأخير، وأيضا فإن النفوس مجبولة على
عدم الانقياد لمن يخالف قوله فعله، فاقتداؤهم بالأفعال أبلغ من اقتدائهم
بالأقوال المجردة.
- المرجع " تفسير السعدي .
</blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساكن




المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 26/07/2012

أملات قرآنيه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أملات قرآنيه    أملات قرآنيه  Emptyالسبت سبتمبر 01, 2012 11:51 pm

يسلموووووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أملات قرآنيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ال سبتي :: المنتديات الاسلاميه :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: